التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التصفح الأمن

في التدوينة التالية نتعرف على: التصفح الأمن


لحماية التصفح يجب معرفة بروتوكول الأمن و الغير أمن

لمعرفة البروتوكول الأمن و هو Https

حيث نشاهد اللون الأخضر بجانب Https و ايضاً نشاهد علامة القفل(🔐) التي تدل على الأمان و ايضاً لنتأكد اكثر نشاهد حرف S في النهاية.

الفرق بين http و https
  • اللون الاخضر و القفل يدلان على الامان للبيانات و التصفح

الفرق بين http و https
  • توضح الصورة الاولى HTTP ان السارق(الهاكر) يتمكن من رؤية كلمة السر عند نقلها الى السيرفر، و الثانية HTTPS توضح العكس و هي كلمة السر مشفرة عند التنقل و يصعب عليه معرفتها.


لا يوجد فرق عن البروتوكول http و https الا انهم يعملان نفس الوظيفة و هي نقل النص الى السيرفر ولكن يكمن الفرق في الامان اي حرف S الذي يدل على Security المتواجد في https

و الان كما نرى اغلب المواقع تستخدم بروتوكول أمن وهو https
مثل فيسيوك و كوكل و غيرهم ..

بروتوكول https يوفر الحماية والتشفير للبيانات المهمه مثل الرقم السري وبطاقة الائتمان وغيرهم من الرموز والأرقام والحسابات المهمه، وينصح عند استخدام اي موقع قبل إدخال بيانات مهمه التاكد بأن الموقع لديه شهادة SSL اي بروتوكول Https اي يقم بتشفير بياناتك وجعلها تبدو او تظهر مثل الرمز وان كان يوجد شخص او طرف ثالث مثلآ مخترق فلا يتمكن من معرفة كلمة السر المستخدمة.

ملاحظة/ الشخص الذي يستطع من معرفة البيانات هو الذي يمتلك المفتاح لفك التشفير، ومن ليس لديه المفتاح لا يستطع فتح التشفير. 

بينما http بالرغم انه نفس الأداء يقم بعملة ولكن لا يقم بتوفير الحماية او التشفير للبيانات المهمه، مما يؤدي إلى أن الطرف الثالث وهو المخترف من معرفة البيانات المهمه وذلك السبب يكمن بأن بروتوكول http لا يحتوي على شهادة SSL التي توفر الامان للمستخدم والبيانات المهمه، وينصح تجنب المواقع التي تحمل بروتوكول HTTP وذالك لتجنب إدخال البيانات المهمه والتعرض للسرقة.

وان اردنا من حماية جميع المواقع عند التصفح: نستطع ايضاً استخدام خاصية HTTPS Everywhere و التي سوف تمنحنا الامان للبيانات في اجهزة الكمبيوتر.
لزيارته عبر الرابط التالي

وايضاً متوفر في متصفحات اخرى مثل فايرفوكس وسفاري وغيرهم ..

والحصول على بروتوكول Https يجب شراء شهادة الامان من موقع موثوق به، ويوجد عدد كبير من المواقع التي توفر هذة الشهادة، ويوجد مواقع توفر الميزة او الشهادة مجانآ لمدة ٦ أشهر او اكثر مثلآ سنه، وبعدها لا تتمكن من تجربة البروتوكول الأمن المجاني، يجب عليك الدفع اي دفع مبلغ معين حسب الخطة المختارة لأستخدامه من جديد، ويتم تجديد الاشتراك حسب الخطة مثلآ قمت بأختيار خطة سنه،  فيتم الدفع كل سنه تقريبا.

و لنقم بحماية تصفحنا اكثر أماناً يجب علينا معرفة الإعدادات لمتصفح Chrome لنتعرف اكثر عن طريقة الدخول الى الإعدادات و التحكم بها دعنا نشاهد الفديو التالي.



"نتمنى لكم الإستفادة"
شكراً لكَ للمشاركة

تعليقات